منتديات علم سوفت
عزيزي الزائراهلا بك في منتدي علم سوفت نسعد بتسجيلك معنا لتكون احد اعضاء منتدانا الغالي
منتديات علم سوفت
عزيزي الزائراهلا بك في منتدي علم سوفت نسعد بتسجيلك معنا لتكون احد اعضاء منتدانا الغالي
 الإعجاز البياني في السنة النبوية Ao_oo_12

 الإعجاز البياني في السنة النبوية Ao_oo_10

منتديات علم سوفت
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

  الإعجاز البياني في السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الجنة
عضو مبدع
عضو مبدع
عاشقة الجنة


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 429
نقاط : 1129
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/04/2015

 الإعجاز البياني في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: الإعجاز البياني في السنة النبوية    الإعجاز البياني في السنة النبوية Emptyالخميس ديسمبر 03, 2015 4:44 pm


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


الإعجاز البياني في السنة النبوية

د. راغب السرجاني


من أبرز دلائل نبوَّة رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 أنه أوتي جوامع الكلم، وهذه خاصية لم يعطها أحدٌ قبله ولا بعده؛ لذلك يقول رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "أُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ، وَاخْتُصِرَ لِيَ الْكَلاَمُ اخْتِصَارًا"(1). وقال رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 في حديث آخر: "بُعِثْتُ بِجَوَامِعِ الْكَلِمِ"(2).
جوامع الكلم عند رسول الله

وجوامع الكلم تعني أن الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية U1_20 جمع له المعاني الكثيرة في ألفاظٍ قليلة؛ فتجد أن الجملة النبوية تتكون من عدد محدود جدًّا من الكلمات، ومع ذلك فهي تحتوي على كمٍّ هائل من الأحكام والمواعظ والعِبَر والتوجيهات، وهذا لا يكون لغير رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20، ولم ينافسه فيه أحد، وهذا ليس في جانب معيَّن من كلامه أو في بعض أحاديثه، إنما هو يشمل كل كلامه وجميع أحاديثه، مما يدخل في باب الإعجاز والتحدي.


وأيضًا فإن اختصار الكلام يؤدي إلى سهولة حفظ الأحاديث النبوية، إضافة إلى تجدُّد استخراج الأحكام منها مع مرور الزمن بما يناسب تغير المكان والزمان، فتصبح الشريعة الإسلامية صالحة في كل الظروف والأحايين.


وهذه الخاصية العجيبة جعلت الكثير من فقهاء الإسلام يختارون من أحاديث رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 بعض الأحاديث القليلة التي لو أضيفت بعضها إلى بعض، فإنها تعبر عن الإسلام بكامله! وتلخِّص الشريعة الإسلامية الجامعة تلخيصًا نادرًا.. ومن أمثلة ذلك ما فعله الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله حين قال: "أصول الإسلام على ثلاثة أحاديث: حديث عمر  الإعجاز البياني في السنة النبوية T_20: "إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ"(3). وحديث عائشة –رضي الله عنها: "مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ، فَهُوَ رَدٌّ"(4). وحديث النعمان بن بشير  الإعجاز البياني في السنة النبوية T_20: "الْحَلاَلُ بَيِّنٌ وَالْحَرَامُ بَيِّنٌ(5)"(6). فكل حديث مما سبق يلخص جانبًا كاملاً من الإسلام بشكل عجيب، حتى وكأنك قرأت عن الإسلام كله إذا قرأتهم.
أحاديث من جوامع الكلم

وذِكْر أمثلة من جوامع كلم رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 يصعب جدًّا؛ لأن هذا يعني مراجعة كل كلماته وأقواله فكلها من جوامع الكلم، كما أن كلها يحتاج إلى شروح كبيرة جدًّا لاستيفاء جزءٍ من المعاني الهائلة فيها، ومع ذلك فإننا يمكن أن نمرَّ على بعض لأقواله لنفهم المقصود من هذا الوجه العجيب من وجوه الإعجاز..


- يقول رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "إِنَّ اللَّهَ طَيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَيِّبًا"(7). ففي هذه الكلمات الموجزة جدًّا شرح لنا رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 ما يقبله الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية U1_20، وما لا يقبله من أعمال أخرى؛ فهو يقبل الأعمال الطيبة وهذه لا حصر لها، فهو يقبل الصدقات والإصلاح والمعروف والصدق والأمانة والنصرة والهداية والمروءة وآلاف وملايين الأعمال الطيبة. كما أنه بالتبعية لا يقبل أي عمل خبيث؛ فلا يقبل السرقة ولا الخيانة ولا الجبن ولا الخداع ولا الغش ولا الفاحشة، ولا غير ذلك من آلاف وملايين الأعمال الخبيثة؛ فصارت الكلمات القليلة التي قالها رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 ركنًا عظيمًا من أركان الإسلام.


وعلى نسق هذا المثال تدبر في أقوال رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20، والتي منها ما يلي:


- "مِنْ حُسْنِ إِسْلاَمِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لاَ يَعْنِيهِ"(Cool.


- "ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبَّكَ النَّاسُ"(9).


- "تَعَرَّفْ إِلَى اللَّهِ فِي الرَّخَاءِ يَعْرِفْكَ فِي الشِّدَّةِ"(10).


- "اتَّقُوا النَّارَ وَلَوْ بِشِقِّ تَمْرَةٍ"(11).


- "كُلُّ مَعْرُوفٍ صَدَقَةٌ"(12).


- "الصَّوْمُ جُنَّةٌ"(13).


- "لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ كَانَ فِي قَلْبِهِ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ مِنْ كِبْرٍ"(14).


- "كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ، وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ"(15).


- "خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ"(16).


هذه هي بعض الأمثلة، وهو باب لا نهاية له، وبحر لا ساحل له، وهي إحدى معجزات رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 الباهرة، ومن أعظم دلائل نبوَّته.


د. راغب السرجاني


ـــــــــــ


المراجع و المصادر :


[1] رواه العجلوني في كشف الخفاء 1/263، وذكر أنه حديث مرسل وله شواهد في الصحيح.




[2] البخاري عن أبي هريرة: كتاب الجهاد والسير، باب قول النبي  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20: "َنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ مَسِيرَة شَهْرٍ".(2815).




[3] البخاري: كتاب بدء الوحي، باب كيف كان بدء الوحي إلى رسول الله  الإعجاز البياني في السنة النبوية R_20 (1)، وأبو داود (2201)، وابن ماجه (4227).




[4] البخاري: كتاب الصلح، باب إذا اصطلحوا على صلح جور فالصلح مردود (2550)، ومسلم: كتاب الأقضية، باب نقض الأحكام الباطلة ورد محدثات الأمور (1718).




[5] البخاري: كتاب البيوع، باب الحلال بين والحرام بين وبينهما مشبَّهات (1946)، ومسلم: كتاب المساقاة، باب أخذ الحلال وترك الشبهات (1599).




[6] ابن رجب الحنبلي: جامع العلوم والحكم 1/9.




[7] مسلم: كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها (1015)، والترمذي (2799)، وابن ماجه (2613)، وأحمد (8330).




[8] الترمذي (2318)، وأحمد (1737)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (5911) في صحيح الجامع.




[9] ابن ماجه (4102)، والحاكم في مستدركه (7873)، والطبراني في الكبير (5982)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (922) في صحيح الجامع.




[10] أحمد (2804)، والحاكم (6303)، والطبراني في الكبير (11585)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (2961) في صحيح الجامع.




[11] البخاري: كتاب الزكاة، باب اتقوا النار ولو بشق تمرة والقليل من الصدقة (1351)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب الحث على الصدقة ولو بشق تمرة (1016).




[12] البخاري: كتاب الأدب، باب كل معروف صدقة (5675)، ومسلم: كتاب الزكاة، باب بيان أن اسم الصدقة يقع على كل نوع من المعروف (1005).




[13] النسائي (2224)، وقال الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3865) في صحيح الجامع.




[14] مسلم: كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه (91)، وابن ماجه (59)، وأحمد (3947).




[15] مسلم: كتاب الأشربة، باب بيان أن كل مسكر خمر وأن كل خمر حرام (2003)، وابن ماجه (3390)، وأحمد (4830).




[16] الترمذي (3895)، وابن ماجه (1977)، والدارمي (2260)، وقال الشيخ الألباني: صحيح. انظر حديث رقم (3314) في صحيح الجامع.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wahet-aleslam.com/vb3
KOKA95
عضو فعال
عضو فعال
KOKA95


عدد المساهمات : 270
نقاط : 270
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/10/1995
تاريخ التسجيل : 19/09/2015
العمر : 28

 الإعجاز البياني في السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الإعجاز البياني في السنة النبوية    الإعجاز البياني في السنة النبوية Emptyالسبت ديسمبر 05, 2015 7:44 am

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الرائع
وربنا لا يحرمنا من ابداعاتك
تقبل مروري وبالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإعجاز البياني في السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  السنة النبوية المصدر الثاني للتشريع الإسلامي السنة النبوية ..المصدر الثاني للتشريع الإسلامي رسالة الإسلام - عيد صلاح السنة النبوية هي المصدر الثاني للتشريع في الإسلام، بعد القرآن الكريم، فالنبي صلى الله عليه وسلم،
» الحوار في السنة النبوية
» كيف نخدم السنة النبوية الشريفة ؟ شاهد الاجابة .
»  الإعجاز في الأرض - دورة المناخ بين العلم والسنَّة النبوية
» الهجرة النبوية الشريفة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم سوفت :: القسم الاسلامي :: مننتدي السيره النبويه وقصص الانبياء والصحابه-
انتقل الى:  
 الإعجاز البياني في السنة النبوية Ao_oo_15

 الإعجاز البياني في السنة النبوية Ao_oo_13