علم سوفت مؤسس المنتدي
الدولة : الهوايه : المزاج : الجنس : عدد المساهمات : 2105 نقاط : 4340 السٌّمعَة : 4 تاريخ الميلاد : 05/08/1995 تاريخ التسجيل : 18/02/2015 العمر : 28
| موضوع: هل يؤاخذ غير المكلف على تقصيره في الفرائض أم النوافل الإثنين ديسمبر 28, 2015 10:06 am | |
| هل الإنسان الذي هو غير مكلف، والذي هو مختل الشعور، هل يؤاخذ على تركه للفرائض والنوافل أم لا؟
إذا كان مختل الشعور لا يؤاخذ بشيء، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، والمجنون حتى يفيق، والصغير حتى يبلغ)، فالنائم لو تكلم في نومه بالسب والشتم ما يؤاخذ، أو طلق ما يقع طلاق، لعدم العقل، هكذا المجنون والمعتوه غير مضبوط العقل، أو تكلم في حال جنونه في حال حضور الجنون والصرع، كل هذا لا يُلتفت إليه، وهكذا إذا كان معتوها ولو ما فيه جنون، معتوه العقل لكبر سنه؛ أو لأنه خلقة أصابه خلل في عقله لا يحسن التصرف فلا يؤاخذ بشيء ، يعني مرفوع عنه القلم ، وهكذا الصغير قبل أن يبلغ لا يؤاخذ وإنما يؤاخذ بعد البلوغ ، لكن يعلم ويأمر وينهى ويأمر بالصلاة ويأمر بالصيام إن استطاع الصيام وينهى عن الفحش والكلام السيئ ويؤدب على ذلك لكنه لا يؤاخذ في ذلك عند ربي عز وجل وإنما وليه يؤدبه ويعلمه حتى يعتاد على الخير ، وحتى يتبين الشر ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : امروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر ، حتى يعتادوا الخير ويتمرنوا عليه ، حتى يبتعدوا عن الشر ، ولما أخذ الحسن والحسين رضي الله عنهما تمرا من الصدقة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : للحسن دعه كخ كخ دعها أما علمت أنها لا تحل لنا الصدقة، وهو صغير، الحسن ابن سبع سنين وأشهر عندما أخذه النبي صلى الله عليه وسلم والحسين أقل من ذلك ، فالحاصل أن تعليم الصبيان الخير وتحذيرهم من الشر أمر مطلوب ولكن لا يجب عليهم لو ماتوا على ذلك. سماحة الشيخ في ختام هذا اللقاء أتوجه لكم بالشكر الجزيل بعد شكر الله سبحانه وتعالى...
- أهلا بكم في منتداكم:- منتديات علم سوفت-:
- يمنع وضــع مواضيع بغير مكانها الصحيح .
- الرجاء قراءة قوانين المنتدي والقوانين الخاصة بالاقسام قبل الكتابة بها .
- -(( لو لم تلقى منى ما تريد))- * توجه هنــــــــــــــــــا.
- عدم ردي على أي موضوع لك لايعني أني لم أرغب بالرد عليك وإنما الوقت محدود بالنسبه لي لظروفي الشـــخـصـيــــــه والعمل وأعباء أخرى لايعلمها غير ربي .
لطلبات الدعم الفنى هنــــــــــــــــــــــا
| |
|