منتديات علم سوفت
عزيزي الزائراهلا بك في منتدي علم سوفت نسعد بتسجيلك معنا لتكون احد اعضاء منتدانا الغالي
منتديات علم سوفت
عزيزي الزائراهلا بك في منتدي علم سوفت نسعد بتسجيلك معنا لتكون احد اعضاء منتدانا الغالي
منتديات علم سوفت
الرئيسية
أحدث الصور
المنشورات
التسجيل
دخول
منتديات علم سوفت
::
القسم الاسلامي
::
القسم الاسلامي العام
مِنْ أَضْرار الذُّنوبِ والمَعاصِي ●|
كاتب الموضوع
رسالة
علم سوفت
مؤسس المنتدي
الدولة
:
الهوايه
:
المزاج
:
الجنس
:
عدد المساهمات
:
2105
نقاط
:
4340
السٌّمعَة
:
4
تاريخ الميلاد
:
05/08/1995
تاريخ التسجيل
:
18/02/2015
العمر
:
28
موضوع: مِنْ أَضْرار الذُّنوبِ والمَعاصِي ●|
الأربعاء ديسمبر 23, 2015 5:27 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين العلےٰ القدير باسط الأرض
ۋرافع السمواٺ الذى أيد أنبياءه بالمعجزاٺ الباهراٺ
ۋالصلاة ۋالسلام علےٰ المبعۋث رحـمـۃ للعالمين خاٺم الأنبياء
والمرسلين سيدنا محمد ۋعلےٰ آلـہ ۋصحـابٺـہ أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني و أخواتي زوار و أعضاء و مشرفيين منتدى العاشق الكرام
حللتم أهلا و وطئتم سهلا في القسم الأسلامي
فإذا كانَت الحسناتُ سببَ كلِّ خيرٍ وصلاحٍ فإنَّ المعاصي هي سببُ كلِّ شرٍّ وفسادٍ، ومن الشرِّ
والفساد النَّاتج بسببِ الذُّنوب والمعاصي ما يحدُث في الكَون من نقصٍ في الأموال والأرزاق، ومِن
فسادٍ في الزَّرع والثِّمار وغيرِها من مناحي الحياة المختلِفة فكلُّ ذلك بسببِ ذنوب العباد، قال
ابن القيم - رحمه الله تعالى -: «مِن آثار الذُّنوب والمعاصِي: أنَّها تُحدِث في الأرض أنواعًا من
الفَساد في المياه والهَواء، والزَّرع، والثِّمار، والمساكِن».
وذلك أنَّ الخَلق إذا انتَهكوا حُرمات الله تعالى، واستَحلُّوها، وتعدَّوا حدودَه، وأهمَلوها سلَّط اللهُ
عليهم عقوباتٍ كونيَّةٍ قدريَّةٍ تبصيرًا لهم، وتذكيرًا لعلَّهم يرجِعون، يقول الله - عزَّ وجلَّ -: ﴿ظَهَرَ
الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ﴾ [الروم:
41].
قال ابن عبَّاس - رضي الله عنهما - في معنى الفَساد: «نُقصان البرَكة بأعمالِ العباد كي
يتُوبوا».
وعن مجاهد - رحمه الله - أنَّه سئِل عن قوله - عزَّ وجلَّ -: ﴿وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِي الأَرْضِ﴾ قال:
يلِي في الأَرض فيعمَلُ فيها بالعُدوان والظُّلم، فيحبِس اللهُ بذلِك القَطر من السَّماء، فهَلك بحبسِ
القَطر الحرثُ والنَّسل، ﴿وَاللهُ لاَ يُحِبُّ الْفَسَادَ﴾، ثمَّ قرأ مجاهد:﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا
كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ﴾.
واللهُ إنَّما يُوَلِّي الظَّالم على النَّاس عقوبةً لهم بسبَب أفعالِهم وذنوبِهم، كما قال سبحانه:﴿وَكَذَلِكَ
نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ﴾ [الأنعام: 129].
قال ابن القيم - رحمه الله -: «وقال ابنُ زيدٍ: ﴿ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ﴾ قال: الذُّنوب».
قلت: أرادَ أنَّ الذُّنوب سببُ الفَساد الَّذي ظهَر، وإنْ أرادَ أنَّ الفسادَ الَّذي ظهَر هو الذُّنوب نفسُها،
فتكون اللاَّم في قوله: ﴿لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا﴾ لامَ العاقِبة والتَّعليل، وعلى الأوَّل؛ فالمُراد
بالفَساد: النَّقص والشرُّ والآلامُ الَّتي يحدِثها اللهُ في الأرض عند معاصِي العِباد، فكلَّما أحدَثوا ذنبًا
أحدثَ اللهُ لهم عقوبةً، كما قال بعضُ السَّلف: كلَّما أحدَثتُم ذنبًا أحدثَ اللهُ لكم من سُلطانِه
عقوبةً».
وتأمَّل - أخي القارِئ - في قوله تعالى: ﴿لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا﴾؛ فإنَّه لم يقُل: كلَّ الَّذي
عمِلوا أو أكثَر، وإنَّما قال: ﴿بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا﴾، فكلُّ ما نرَاهُ ونسمَع عنه مِن زِلازلٍ، وبراكِينَ،
وعواصِفَ، وصواعِقَ، وفيضانَاتٍ تُبِيد الأُمَم، وتُزِيل النِّعم إنَّما هي عقوباتٌ كونيَّةٌ على بعض ذنوبِ
العِباد، والقلِيلِ مِن سوءِ أعمالِهم، ولو أذاقَهم كلَّ ما عمِلوا ما نجَا منهم أحدٌ، كما قال - عزَّ وجلَّ
-: ﴿وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا مَا تَرَكَ عَلَى ظَهْرِهَا مِنْ دَابَّةٍ وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلَى أَجَلٍ
مُّسَمًّى﴾ [فاطر: 45].
1- مِن آثار الذُّنوب ومِن الفَساد الحادِث في الكون بسبَبِها أنَّها تؤثِّر في الصُّوَر والخَلق؛ ومن
الأمثِلة على ذلك:
- أنَّ الحجَر الأسود كان شديدَ البَياض حين أنزلَه اللهُ من الجنَّة فاسوَدَّ لونُه بسبب الذُّنوب
والمعاصِي؛ عن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قالَ رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
«نَزَلَ الْحَجَرُ الأَسْوَدُ مِنَ الْجَنَّةِ وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ، فَسَوَّدَتْهُ خَطَايَا بَنِي آدَمَ». أخرجه
الترمذي وغيره، وقال الترمذي: حسن صحيح.
- ومن ذلِك ما ذكَره ابنُ القيِّم - رحمه الله- من أنَّ آدَم - عليه السَّلام - كان طولُه ستِّين ذراعًا،
فلم يزَل الخَلق ينقُص حتَّى الآن.
ففي «الصَّحيح» عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسولِ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم -:
«خَلَقَ اللهُ - عَزَّ وَجَلَّ - آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا، فَلَمَّا خَلَقَهُ قَالَ: اِذْهَبْ فَسَلِّمْ عَلَى
أُولَئِكَ النَّفَرِ، وَهُمْ نَفَرٌ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ جُلُوسٌ فَاسْتَمِعْ مَا يُجِيبُونَكَ؛ فَإِنَّهَا تَحِيَّتُكَ وَتَحِيَّةُ ذُرِّيَّتِكَ، قَالَ:
فَذَهَبَ فَقَالَ: السَّلاَمُ عَلَيْكُمْ، فَقَالُوا: السَّلاَمُ عَلَيْكَ وَرَحْمَةُ اللهِ، قال: فَزَادُوهُ: وَرَحْمَةُ اللهِ، قال:
فَكُلُّ مَنْ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ آدَمَ وَطُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا فَلَمْ يَزَلِ الخَلْقُ يَنْقُصُ بَعْدَهُ حَتَّى
الآنَ».
2- ومِن آثار الذُّنوب السيِّئة نقصُ الثِّمار، وتقلُّص حَجمِها، وما يظهَر فيها من الآفاتِ؛ قال ابنُ القيِّم
- رحمه الله -: «وأخبرني جماعةٌ من شيوخ الصَّحراء أنَّهم كانوا يعهَدُون الثِّمار أكبرَ ممَّا هي الآن،
وكثيرٌ من هذه الآفاتِ الَّتي تُصيبها لم يكونوا يعرِفونها، وإنَّما حدثَت من قربٍ».
ولهذا إذا طهَّر اللهُ تعالى الأرضَ من الكُفر والشِّرك في آخر الزَّمان، ولم يبقَ إلاَّ أهلُ التَّوحيد
والطَّاعة أخرجَت الأرضُ بَركتَها وعادَت كما كانَت؛ روى مسلم في «صحيحه» - وغيرُه - عن
النَّواس بن سَمعان - رضي الله عنه - في حديث طويلٍ ذكَر فيه المسِيح الدَّجال ونزولَ عيسَى -
عليه السَّلام -، وخروجَ يأجوجَ ومأجوجَ، وفيه أنَّ النبيَّ - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: «ثُمَّ يُرْسِلُ
اللهُ مَطَرًا لاَ يَكُنْ مِنْهُ بَيْتُ مَدَرٍ، وَلاَ وَبَرٍ، فَيَغْسِلُ الأَرْضَ حَتَّى يَتْرُكَهَا كَالزَّلَفَةِ، ثُمَّ يُقَالُ
لِلأَرْضِ: أَنْبِتِي ثَمْرَتَكِ، وَرُدِّي بَرَكَتَكِ، فَيَوْمَئِذٍ تَأْكُلُ الْعِصَابَةُ مِنَ الرُّمَّانَةِ، وَيَسْتَظِلُّونَ بِقَحْفِهَا،
وَيُبَارَكُ فِي الرِّسْلِ حَتَّى أَنَّ اللِّقْحَةَ مِنَ الإِبِلِ لَتَكْفِي الْفِئَامَ مِنَ النَّاسِ، وَاللِّقْحَةَ مِنَ
الْبَقَرِ لَتَكْفِي الْقَبِيلَةَ مِنَ النَّاسِ، وَاللِّقْحَةَ مِنَ الْغَنَمِ لَتَكْفِي الْفَخِذَ مِنَ النَّاسِ، فَبَيْنَمَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ
بَعَثَ اللهُ رِيحًا طَيِّبَةً فَتَأْخُذُهُمْ تَحْتَ آبَاطِهِمْ، فَتَقْبِضَ رُوحَ كُلِّ مُؤْمِنٍ، وَكُلِّ مُسْلِمٍ، وَيَبْقَى شِرَارُ
النَّاسِ يَتَهَارَجُونَ فِيهَا تَهَارُجَ الحُمُرِ، فَعَلَيْهِمْ تَقُومُ السَّاعَةُ».
فلَو أنَّ النَّاس آمَنوا واتَّقَوا وتابوا إلى الله وأنابوا، ولو أنَّهم ترَكوا الذُّنوب والمنكَرات وأقبَلوا على فِعل
الطَّاعات لفتَح اللهُ علَيهم أبوابَ السَّماء برِزقٍ مُنهَمِرٍ؛ يقول الله تعالى: ﴿وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا
وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ﴾ [الأعراف: 96]، ويقول سبحانه: ﴿وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُوا
التَّوْرَاةَ وَالإنْجِيلَ وَمَا أُنزلَ إِلَيْهِمْ مِنْ رَبِّهِمْ لأكَلُوا مِنْ فَوْقِهِمْ وَمِنْ تَحْتِ أَرْجُلِهِمْ﴾ [المائدة: 66].
فمِن عقوبات الذُّنوب أنَّها سببُ زوالِ النِّعم، وحَول النِّقم، فما زالَت عن العبدِ نعمةٌ إلاَّ بذنبٍ، ولا
حلَّت به نِقمةٌ إلاَّ بذنبٍ، قال تعالى: ﴿وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ﴾
[الشورى: 30]، وقال تعالى: ﴿ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا
بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ﴾ [الأنفال: 53]، قال ابنُ القيِّم - رحمه الله -: «فأخبَر اللهُ تعالى أنَّه
لا يغيِّر نِعَمَه الَّتي أنعَم بها على أحدٍ حتَّى يكون هو الَّذي يغيِّر ما بنفسِه؛ فيغيِّر طاعةَ الله
بمعصيتِه، وشُكرَه بكفرِه، وأسبابَ رِضاه بأسبابِ سخطِه، فإذا غيَّر غيَّر عليه، جزاءً وفاقًا، ﴿وَمَا رَبُّكَ
بِظَلاَّم لِلْعَبِيدِ﴾، فإِن غيَّر المعصيةَ بالطَّاعة؛ غيَّر اللهُ عليه العُقوبة بالعافِية، والذُّلَّ بالعِزِّ.
وقال تعالى : ﴿إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلاَ مَرَدَّ لَهُ
وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ﴾ [الرعد: 11]» .
فالطَّاعات تحفَظ النِّعَم وتثبِّتُها، والذُّنوب تذهِبُ بها وتزيلها:
فإِذا كُنتَ في نِعمةٍ فارْعَها *** فإنَّ الذُّنوب تزِيلُ النِّعَمْ
وَحُطْها بطاعةِ ربِّ الْعِباد *** فَربُّ العِباد سرِيعُ النِّقَمْ
وإيَّاكَ والظُّلمَ مهمَا استَطعتَ *** فظُلم العِباد شدِيدُ الوخَمْ
وسافِر بقلبِكَ بينَ الورَى *** لتُبصِر آثارَ مَن قد ظلَمْ
فتِلك مساكِنُهم بعدَهم *** شهودٌ علَيهم ولا تتَّهِمْ
وما كانَ شيءٌ عليهِم أضرَّ *** مِن الظُّلم وهْوَ الَّذي قد قصَمْ
فكَم تركُوا مِن جِنانٍ ومِنْ *** قُصورٍ وأخرَى عليهِم أطَمْ
صلُوا بالجحِيم وفاتَ النَّعِيم *** وكانَ الَّذي نالَهُم كالحلَمْ
وصلَّى الله وسلَّم وبارَك على نبيِّه محمَّدٍ، وعلى آلِه وصحبِه ومن سارَ على نهجِه.
في الخ‘ـٺام أٺمنےٰ أن يگۋن المۋضوع قدنال علےٰ رضاگم ۋإسٺحـسانگم
وإن ۋجدٺم بـﮧ نقص أۋ زيادة فج‘ـل من لا يخطےٰء ۋالگمال للـﮧ ۋح‘ـده.
.
.
ۋ ألےٰ الملٺقےٰ بمۋاضيع قادمـﮧ لگم مني أج‘ـمل الٺح‘ـياٺ
أسٺۋدعگم اللـﮧالذي لا ٺضيع ۋدائعـﮧ
أهلا بكم في منتداكم:-
منتديات
علم سوفت
-:
يمنع
وضــع
مواضيع
بغير مكانها
الصحيح
.
الرجاء
قراءة قوانين المنتدي والقوانين الخاصة بالاقسام
قبل الكتابة بها .
-((
لو لم تلقى منى ما تريد
))- * توجه
هنــــــــــــــــــا
.
عدم ردي
على أي
موضوع
لك
لايعني أني لم أرغب بالرد عليك
وإنما الوقت محدود بالنسبه لي لظروفي
الشـــخـصـيــــــه
والعمل وأعباء أخرى لايعلمها غير ربي .
لطلبات
الدعم الفنى
هنــــــــــــــــــــــا
أعجبني
لم يعجبني
مِنْ أَضْرار الذُّنوبِ والمَعاصِي ●|
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
آدابْ الْمُنتَدى مِنْ [الألف] إلى [الياء]
»
حصريا علي علم سوفت كود الاية الكريمة (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم سوفت
::
القسم الاسلامي
::
القسم الاسلامي العام
منتديات علم سوفت
::
القسم الاسلامي
::
القسم الاسلامي العام
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--اداريات
| |--القسم الاداري
| | |--اخر الاخبار والاعلانات
| | |--مسابقات علم سوفت
| |
| |--شركة إكسلانس لخدمات الويب المتكاملة
|
|--القسم الاسلامي
| |--القسم الاسلامي العام
| |--مننتدي السيره النبويه وقصص الانبياء والصحابه
| |--الخيمة الرمضانية
| |--منتدي الإعجاز العلمي في القرآن والسنة
|
|--الأقــســـام الــعـــامــة والادبية
| |--ديوانية الحوار والمناقشات الهادفة
| |--قسم الترحيب و الاهدائات
| |--الاخبار و الموضوعات العامة
| |--الشعر االعربي والخواطر والقـصص والروايات
| |--الحضارات وتاريخ والتراث
|
|--قسم الأسرة والمجتمع
| |--المنتدى الطبى
| |--عالم ادم
| |--عالم حواء
| |--منتدي الطبخ والحلويات
| |--الديكورات و الاثاث
|
|--قسم الجامعات والمعاهد العلياء
| |--منتدي دليل التقديم والقبول
| |--منتدي البحوث الجامعيه
| |--منتدي المرحله الثانويه (علمي +ادبي)
| |--منتدي مرحله الاساس
|
|--قسم الاستاذ ابو الملكات
| |--مكتبة الاستاذ ابو الملكات للنفحات الايمانية
| |--مكتبة الاستاذ ابو الملكات للشعر والخواطر
| |--مكتبة الاستاذ ابو الملكات للقصص والرويات
|
|--برامـج الكمبيــوتر و الانتـرنت
| |--برامج الشبكات و الانترنت
| |--قسم برامج البر وكسي
| |--برامج مكــافحة الفيروسات
| |--برامج الهــاردوير و الصيـانة
|
|--البرامج العــامة و الخدمية
| |--منتدى القواميس و برامج الترجمة
| |--منتدي برامــج الملتميـــديا
| |--البرامج المكتبية و الكتب الالكترونية Office , Pdf
| |--منتدي البرامج العامه
|
|--عـالم الستلايت و السكاي نت
| |--الدناجل الخارجية
| |--برامج و شروحات ProgDVB
| |--برامج و شروحات DvbDream
|
|--قسم التصميم والجرافيكس
| |--ملحقات فوتوشوب
| |--منتدى الفلاش flash و السويش ماكس swishmax
| |--دروس فوتوشوب
| |--برامج خاصة بالتصميم
|
|--جاليرى علم سوفت
| |--استايلات جاهزة لاحلي منتدي (عادي و تومبيلات )
| |--الواجهات والبوابات الجاهزة
| |--جاليرى التصاميم الاخرى
| |--معرض استايلات تومبيلات من شركة انكور
| |--معرض استايلات الجنوب العربي
| |--معرض استايلات الفهلوي ديزاين
|
|--قسم تطوير المواقع و منتديات vbulletin
| |--تطوير المواقع
| |--تطوير المدونات
| |--تطوير منتديات vb3
| | |--استايلات vBulletin 3.x.x
| |
| |--تطوير منتديات vb4.0.0
| | |--استايلات vBulletin 4.x.x
| |
| |--تطوير منتديات vb5.0.0
|
|--تطوير منتديات أحلى منتدى
| |--الدعم والمساعدة
| |--أيقونات وابتسامات
| |--أزرار واكسسورات للمنتديات
| |--اطلب 05 ردووود لمنتداك .....
| |--اطلب 05 مواضيع لمنتداك ....
|
|--قسم خاص بجمبع الاكواد والتومبيلات
| |--الأكواد الإنسيابية CSS
| |--أكواد الجافا إسكريبت JAVA
| |--أكواد HTML
| |--أكواد التومبلايت
| |--تقنيات أخرى
|
|--الشبكات الاجتماعية والجوال
| |--الشبكة الاجتماعية فيس بوك Facebook
| |--الشبكة الاجتماعية تويتر Twitter
| |--قسم الجوال العام
| |--قسم الالعاب وثيمات ورسائل الجوال
|
|--قسم اشهار المنتديات
|--خدمات أصحاب المنتديات و المواقع
| |--طلبات تبادل التسجيل
| |--قسم طلبات التبادل الإعلاني
| |--عروض الإشراف
| |--مسابقات وعروض حصرية
|
|--القسم الترفيهي و الفني
| |--صور - غرائب - كاريكاتير
| |--مقاطع فيديو نادرة, طريفة او غريبة
| |--مسابقات - نكات - ألغاز
| |--أخبار الفن و الفانين
|
|--اقسام الإنمي
| |--╔الأنمي العام ╚
| |--ميديا و حلقات الإنمي المتنوعة
| |--تقارير و اخبار الأنمي
| |--المانغا ورسوم وصور الانمي
|
|--الاقسام الادارية
| |--الشكاوي والاقتراحات
| |--طلبات الترشيح للإشراف
| |--طلبات تغيير الأسماء
| |--قسم طلبات الاعلان في علم سوفت
|
|--سلة المهملات