منتديات علم سوفت
عزيزي الزائراهلا بك في منتدي علم سوفت نسعد بتسجيلك معنا لتكون احد اعضاء منتدانا الغالي


منتديات علم سوفت
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيفية عمل بحث تخرج

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لحظة صمت
عضو جديد
عضو جديد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 5
نقاط : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 16/04/1968
تاريخ التسجيل : 29/09/2015
العمر : 50

مُساهمةموضوع: كيفية عمل بحث تخرج   الثلاثاء سبتمبر 29, 2015 4:24 pm

كيفية عمل بحث تخرج




كتابة البحث العلمي




ما هي طرق التغلب على مخاوف وعوائق كتابة بحث التخرج؟، هل يمكن أن يتحول الخوف الذي يشعر به الطالب عند كتابة بحثة إلى وسيلة للاستمتاع في كتابته؟ في هذا المقال سوف نتناول بطريقة علمية كيف يستطيع الطالب كتابة بحث تخرجه بطريقةٍ سهلةٍ ومبسطةٍ، يجد فيها إجابات على الكثير من أسئلته ومخاوفه.




مراحل البحث العلمي




   المرحلة الإعداد للبحث.

   المرحلة التنفيذية.

   المرحلة النهائية.







شروط البحث العلمي




البحث العلمي لا يمكن أن يكون ناجحاً إلا إذا توافرت فيه الشروط العلمية التالية:




   أن يتناول البحث شيئاً جديداً: فمن الضروري أن يكون الباحث على علمٍ بأهمية البحث الذي سوف يكتبه، فلا يجب أن يكتب موضوع سبقه غيره في كتابته بشكلٍ مفصلٍ.

   تحلي البحث بالواقعية: حتى يعتبر البحث ناجحاً، فيجب على موضوع البحث أن يكون حيوياً واقعياً، بعيداً عن الجمود والسخافة والخيال.

   أن يكون البحث خصباً بمصادره: وهذا العامل المهم، حتى ينجح الطالب في بحثه، يجب أن يكون مصادر البحث غزيرة متوفرة، فلا يكون البحث فقيراً بالمصادر العلمية، لتجنب الفشل.

   منهج البحث: وهو من العوامل المهمة في نجاح البحث، حيث يعتبر وضع المنهج، وتنسيق خطته بشكلٍ منطقي، من الشروط العلمية الواجب على الطالب أخذها بعين الاعتبار.

   الاهتمام بالعنوان: فيجب أن يكون عنوان بحث التخرج قصيراً شاملاً جذاباً، يعبر عن موضوع البحث بدقة.

   سلامة الأسلوب والبناء اللغوي: يجب الاهتمام بهذا الأمر بشكلٍ جيد، لأن سلامة الموضوع من الأخطاء الإملائية والنحوية، وكذلك سلامة التعبير وتجنب الغموض، يؤثر بشكلٍ كبيرٍ في أهمية البحث ولا يفقده قيمته.

   دقة المعلومات: يجب أن تكون المعلومات موثقة وذلك بذكر مصادرها، وأن تجنب ذلك يؤدي إلى سقوط البحث لأنه ليس له قيمة.







الشروط الواجب توافرها في الباحث




   أن يكون الطالب على إطلاع ودراية كافية بموضوع بحثة.

   القدرة على التعامل والتفكير واستنباط المعلومات: حتى يتوفق في بيان نقاط البحث، ويكون قادراً على الربط بين النقاط الهامة، وهذه الأمور تتطلب مرونة في التعامل وقدرة جيدة من التفكير السليم.

   التحقيق والتدقيق: لأنه عندما يقوم البحث بكتابة بحثه، سوف يطلع على الكثير من المصادر والمواد المليئة بالمعلومات، فيجب عليه أن يدقق فيها، ويقوم بالكثير من التحقيق، قبل الاستفادة منها في بحثه.

   يجب أن يتحلى بالموضوعية والتجرد من الهوى: فلا يكون متعصباً لأي شيءٍ أو متحيزا، وهذا يعتبر من أهم الشروط الواجبة في حق الطالب.

   احترام آراء الأخرين: فلا يقلل من آراء الغير ويحط من شأنهم، وإن كان على صواب في بحثه.

   تحري الأمانة العلمية: يجب على الطالب أن يتحرى الأمانة العلمية في بحثه.

   أن يكون الطالب دقيقاً ومنظماً في عرض بحثه.

   أن يحرص على الكتابة في المجال الذي يخصه.







كيفية اختيار فكره البحث




   على الطالب أن يسير في نظام متبع تضعه الجهة الذي ينتمي إليها الطالب.

   أن يكون الطالب على علم ودراية بإمكانات الجهة الذي ينتمي إليها.

   أن يكون موضوع البحث جديد، ويعالج جوانب معينة.

   يجب توفر مصادر الموضوع.

   أن يكون الموضوع المُختار مرن كفاية لإمكانية تعامل الطالب معه.

   يجب على الطالب اختيار موضوع بحث محدد، وأن يبتعد قدر الإمكان عن التعميم.

   أن يكون للبحث فائدة ترجى.

   الحرص على وضوح موضوع البحث وأن يكون موضوعياً.

   أن يراعي التحديد الدقيق.







عناصر خطة البحث




أهمية البحث




عند الحديث عن أهمية البحث، يجب على الطالب إبراز أهمية موضوع البحث بشكلٍ بسيطٍ، دقيق، واضح، مُركز، وذكر أهمية البحث عنصر مهم في خطة الطالب، وفي الكثير من الأحيان يتم قبول البحوث على أساس أهمية البحث، لذا على الطالب أن يطوع كافة مهاراته وخبرته في الصياغة المتينة عند ذكر أهمية البحث، وقدرته على التأثير والإقناع. ويفضل ذكر أهمية البحث على شكل نقاط مرتبة.




أهداف البحث




وهي عبارة عن النتائج التي سوف تستخلص من البحث، ويجب أن تكون الأهداف واضحة، محبوكة بشكل علمي، حتى يتم قبول خطة الطالب، فالأهداف كما ذكرت هي النتائج التي يأمل الطالب في تحقيقها.




حدود البحث




يجب على الطالب ذكر الحدود الزمنية والمكانية عند تناول أي جزء، مثلاً: عندما يذكر الطالب في بحثه سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، عليه أن يحدد الزمان والمكان الذي تمت به فتح مكة.




عناصر أخرى




   دراسات سابقة: تهم موضوع بحثك: على الطالب أن يتأكد من أن البحوث التي تناولت موضوعه في السابق، لم تتناوله بشكل كلي كامل، ويجب على الطالب ذكر أي دراسة سابقة تناولت جوانب قريبة من موضوعه، وهذا يدل على سعة ورصانة علم الطالب، كما تدل على أمانته العلمية.

   إشكالية البحث: لا بدّ من ذكر إشكالية البحث، والمشاكل الذي تعرض لها الطالب أثناء إعداده للبحث، ويجب عرضها بطريقة صحيحة، لأن الكثير من الطلاب يخطئون في صياغة مشكلة البحث، ويذكرون فيها ما ليس له علاقة بمشكلة البحث، فيجب الانتباه إلى ذلك.

   مصطلحات البحث: خطة بحث الطالب سوف تعرض على مجلس مختلف من الأعضاء في تخصصات متنوعة، لذا من الممكن أن لا يفهم بعض الأعضاء مصطلحات أو ألفاظ ما، لذا يجب تعريف هذا المصطلحات.

   إجراءات البحث: وهي الطرق التي يتخذها الطالب في كتابة بحثه، والكثير من الطلاب يقعون في أخطاء شائعة، مثل: الكتابات الغير لازمة والتي يقوم بها أي باحث، مثل ذكر آيات وأحاديث.

   أبواب البحث وفصوله: يجب على الطالب تحري الدقة والوضوح في كتابة أبواب وفصول البحث.

   منهج البحث: هناك الكثير من المناهج التي يجب أن يكون الطالب على علمٍ بها، لأن كل منهج له مواصفات معينة التي قد تلزم بعض البحوث ولا تلزم غيرها، مثل المنهج الاستقرائي الذي يناسب العلوم الشرعية، وهناك المنهج التحليلي، والمنهج الوصفي، فيجب على الطالب اختيار منهج الذي يناسبه، وبعد أن تطرق إلى أهم النقاط الواجب على الطالب الأخذ بها، أريد ذكر بعض النصائح والإرشادات هامة لكل طالب مقبل على إنشاء بحثه للتخرج.







نصائح وإرشادات




   الابتعاد عن السرقات الفكرية والانتحال، وقد تطرقت لهذه النقطة الهامة في مقدمة الموضوع، فاحذر ذلك، وخصوصاً إذا كانت الجهة التي تنتمي إليها تكشف ذلك عن طريق برامج تقوم بالبحث عن كافة المصادر والمواد والمواقع التي تحوي على معلومات مطابقة لمعلوماتك، وسيظهر أنك منتحل وسارق، وتبعيات هذا الأمر أكبر من إيقاف بحثك، فانتبه إلى ذلك.

   يجب أن يكون البحث نتاج جهدك الشخصي، لأنه كثير من الطلاب الذين يلجؤون إلى أشخاص معينين لعمل البحث، قد تقع في مشكلة كبيرة إذا تمكن المشرفون على بحثك من كشف ذلك، فهم متخصصون بل محترفون في الكشف عن ذلك.

   يجب أن تتقبل وتتفهم ما يطلبه المشرف، وتكون ذا مرونة عالية في التجاوب معه.

   خلو البحث من أي أخطاء إملائية، لأن هذا لن يسبب لك الإحراج مع مشرفيك فقط، بل سوف يترك انطباع سيئ في ذهن المشرف عنك . لذا عليك مراجعة وتدقيق بحث التخرج أكثر من مرة.




منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wahet-aleslam.com/vb3
ام الشيماء
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

عدد المساهمات : 74
نقاط : 88
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/08/2015

مُساهمةموضوع: رد: كيفية عمل بحث تخرج   السبت أكتوبر 03, 2015 2:25 pm

بارك الله فيك وجزاك الله الف خير
على هذا الجهد والتميز في مواضيعك
المفيدة والقيمة

شرح وافي عن البحوث وهو مفيد جدا

بالتوفيق والنجاح

wetw
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيفية عمل بحث تخرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علم سوفت :: قسم الجامعات والمعاهد العلياء :: منتدي البحوث الجامعيه-
انتقل الى: